نصائح وزنها من ذهب في مادة الفلسفة 2bac

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نصائح وزنها من ذهب في مادة الفلسفة 2bac

مُساهمة  n@3im@ في الثلاثاء 6 أبريل - 20:09


كلكم تعرفون كلمة الملخص خصوصا فى مادة الفلسفة
حتى أصبحت هذه الكلمة تشكل عقدة للتلاميذ فمادةالفلسفة وامتحانات وفروض الفلسفة أصبحت مرتبطة بالملخص
فبمجرد اخبارك للتلميذ بالفرض فى هذه المادة يقوم بحفظ الملخص أو نقله ويلصقه على الورقة كما هو

المهم نصيحتى الى الاخوة التلاميذ خصوص
قوموا بحذف فكرة حفظ الملخص من أذهانكم للحصول على نقطة جيدة فى مادة الفلسفة ليس رهينا بوضعالملخص على ورقة التحرير
فالملخص فقط يبسط لك المحور الذى تدرسه ,ويحلله بطريق ميسرة لتفهم أكثر
وعند مراجعتك لدروس مادة الفلسفة قم فقط بالتركيز علىما استوعبته من خلال شرح الدروس فى القسم


والنقاط التى تسجلها فى دفتركاضافة الى أقوال الفلاسفة لتقوم باستثمارها فى مناقشتك لنص او سؤال أوقولة
أما الملخص فلا تقم بحفظه عن ظهر قلب كما يقوم بذلكالعديد من الاخوة ويضعونه كما هو فى الورقة
ان التحليل والمناقشة فى مادة الفلسفة يعنى أن تقومأنت بصياغة موضوع فيه مقدمة عامة عن الاشكال
المطروح مع سؤال او عدة أسئلةستطرحها لتختتم بها المقدمة
وفى التحليل تقوم بتفسير واستخراج عدد من الأفكار فىعلاقة وارتباط مع السؤال الرئيسى ,ومع ما هو مطلوب منك وذلك بطريقة فلسفية وليست طريقة عامية
يعنى عند تحليلك لنص فلسفى لا تتكلم بطريقة عامية لتفقده طابعه الفلسفى وتحوله الى نص صحفىمثال (أين توجد المحطة
مثلا تعطى لك قولة فلسفية وتقوم بتبسيطها تبسيطها أكثر من اللازم وهذا خطأ
والشىء المهم هو أن يكون تحليلك تسلسليا ومنسجما وكل>فقرة أو جملة فى علاقة وارتباط مع ما قبلهاnلا أن تكتب الجملة لأولى فى وادوالجملة الثانية فى واد اخر


قم باستخراج الأفكار انطلاقا من ما هو مطلوب منك ودون الخروج عن الموضوع واحرص على أن تكون للأفكار


والجمل الموضوعة فى التحليل دائما علاقة بالمفهوم الصريح أى الرئيسى


فى المناقشة تجنب بعض العبارات التى اعتدنا سماعها فى السنوات الأولى لدراسة الفلسفة مثلاوبالتالى


فان الفيللسوف دكارت يؤيد ما فى النص وأفلاطون يعارضه
وهنا يظهر أن التلميذ يناقش بسداجة وبطريقة عامية
و بالانفتاح على مختلف القضايا والمعارف والأطروحات والمواقف التى يثيرها السؤال


يجب ان تناقش أقوال الفلاسفة الذين توظفهم بطريقة فلسفية فتبين موقفهم مقارنة مع الاشكال الرئيسى وكيف يعالج كل فيلسوف هذا الاشكال من زاويته.


احرص شديد الحرص على أن تستثمر قول فيلسوف أو مفكر وفق ما يخدم السؤال أو الاشكال العام وتجنبوا
مسألة يقومبها العديد من الاخوة التلاميذ وهى أنهم يأتون بقولة فيلسوف ويجعلونها بالقوة
المناقشة رغم أنه لا علاقة بينها وبين الاشكال


الرئيسى,كمثال :السؤال يتحدث عن الحق وأنت تجلب قولة فيلسوف تتحدث عن السعادة


اخر ملاحظة مهمة بالنسبة للمناقشة هى أن لا يقوم التلميذ بتقويل الفيلسوف ما لم يقل فاذا نسيت قول فيلسوفلا تنسب اليه ما لم يقل


واذا كنت متأكدا من قولة ما ونسيت اسم قائلها فاكتب كما قال أحد الفلاسفة حتى لا تقع فى هذا الخطأ


والخاتمة عبارة عن تصوروتركيب عام لما قدمته خلال التحليل والمناقشة.
وبالتوفيق لجميع الطلاب




n@3im@

Messages : 101
Date d'inscription : 04/12/2009
Age : 25

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://maghariba1991.forumactif.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى