مواضع من اقتراح نينا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مواضع من اقتراح نينا

مُساهمة  ENNASSIKI MED في الأربعاء 30 ديسمبر - 14:28


الموضوع التاني



تتجلى آلية تعبير الخبر الوراثي في آلية تركيب البروتينات ،و عملية تركيب البروتينات تتم في السيتوبلازم فكيف إدن يتم تعبير الخبر الوراثي؟
أتبتث عدة تجارب أنه يوجد وسيط يحمل نسخة من الخبرالوراثي من النواة إلى السيتوبلازم أغ ن رسول .نعلم أن أغ ن مكون من لولب واحد من النيكليوتيدات بينما أدن مكون من لولبين ،يتكون كذلك من 4 قواعد أزوتية منها الأوراسيل عوض التيمين في أدن ثم سكر ريبوز في أغ ن عوض سكر الريبوز الناقص الأكسجين في أدن ،فيعمل أنزيم خاص يدعى أغ ن بوليمراز على إفتراق لولبي أدن ،فتتركب جزيئة أغ ن بادماج النيكليوتيدات حسب تكامل القواعد الأزوتية (ج أمام س و العكس و أذنين أمام تيمين و الأوراسيل أمام الأدنين)كل ثلاثية نيكليوتيدات من أغ ن رسول تسمى وحدة رمزية يقابلها حمض أميني،يغادر أغ ن رسول النواة حاملا شفرة تترجم على شكل بروتين في السيتوبلازم ،و قد تبين بعد عدة تجارب أن أغ ن هو المسؤول عن دمج الأحماض الأمينية في البروتينات ،إذ توصل العلماء إلى مفهوم الرمز الوراثي أي أن كل ثلاثية نيكلوتيدية ترمز إلى حمض أميني معين و تشكل بذلك وحدة رمزية و بما أن عدد النيكلوتيدات هو 4 فعدد التوافقات الممكنة للإشارة إلى 20 حمض أميني طبيعي هو 64=4²*4 وهذا يعني أن عدة وحدات رمزية ترمز لحمض أميني واحد و بعضها لا يشير إلى أي حمض أميني (نقول أنها بدون معنى )و تكون لائحة الوحدات و الأحماض الأمينية المناسبة لها الرمز الوراثي.توجد المورثة داخل النواة و عملية تركيب البروتين تتم في السيتوبلازم يقتصر عمل المورثة في التحكم في تسلسل الأحماض الأمينية على مستوى البروتينات المنتجة من طرف الخلايا.
و أخيرا نستخلص إلى أنه لكي تتم آلية تركيب البروتينات يجب أن يتم التواصل بين النواة و السيتوبلازم عن طريق أغ ن رسول و تتم هذه العملية إدن عن طريق أولا الإستنساخ أي تشكل أغ ن رسول انطلاقا من أحد شريطي أدن .و ثانيا الترجمة و هي المرحلة الثانية للتعبير الوراثي تتجلى في ترجمة أغ ن رسول إلى متتالية من الأحماض الأمينية.







الموضوع الأول:



تعتبر مرحلة السكون مرحلة مهمة من الدورة الخلوية إذ تتكون بدورها من ثلاث مراحل
تساهم كل من مرحلة السكون و الإنقسام الغير المباشر في الحفاظ على تباث الخبر الوراثي من خلية لأخرى،فكيف إذن تحافظ هذه الدورة الخلوية على تباث الخبر الوراثي؟
خلال مرحلة السكون التي تتكون من مرحلة النمو الأولى،مرحلة التركيب ثم من مرحلة النمو الثانية،فمرحلة السكون تدوم حوالي 19 ساعة من خلالها كمية الخبر الوراثي (أدن) يبقى مستقرا في قيمة معينة و هذا في مرحلة النمو الأولى إلى أن تتضاعف هذه القيمة في مرحلة التركيب (إس) و يبقى هذا التضاعف مستقرا في مرحلة النمو الثانية بفعل ظاهرة النسخ الجزيئي ل (أدن) و هذه الظاهرة تحدث فقط في مرحلة السكون.
أما في مرحلة الإنقسام الغير مباشرأو الإنقسام الخلوي الذي يعتبر آلية تساهم في تكاثر خلايا الكائنات الحية كخلايا الجسم بما فيها الخلايا الجنسية ما عدا الخلايا العصبية و الخلايا الغير منواة كالكريات الحمراء،فإن المرحلة الإنفصالية تظل أبرز محطة تمر بها الخلايا حيث يتم من خلالها إفتراق الصبغيات نتيجة انشطار الجزيئات المركزية للصبغيات ،فيتجه بعد ذلك الصبغيان الإبنان إلى قطبي الخلية كل صبغي ابن يتجه نحو القطب الأقرب .فنحصل في نهاية هذه المرحلة الرئيسية على مجموعتين من الصبغيات تحملان نفس الخبر الوراثي للخلية الأم .
و من هنا نستخلص أن الدورة الخلوية تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على تباث الخبر الوراثي من خلية لأخرى







الموضوع الثالث:



بعد إستنساخ الخبر الوراثي إلى أغ ن رسول و خروج هذا الأخير إلى السيتوبلازم تأتي مرحلة الترجمة، ترجمة الخبر الوراثي ضمن آلية تعبير الخبر الوراثي و تتم في السيتوبلازم ،فكيف إذن تتم هذه الترجمة ؟ و ما هي المراحل التي تمر منها؟
يستوجب تركيب البروتينات تدخل عناصر متعددة وهي كالتالي:جزيئة أغ ن رسول ،الريبوزومات ( و هي عضيات سيتوبلاسمية صغيرة يتشكل كل واحد منها من وحدة صغيرة و وحدة كبيرة) ،أغ ن ناقل(الموجود بالسيتوبلاسم، ويختص بنقل الأحماض الأمينية الحرة حسب طبيعة مضاد الوحدة الرمزية الموجود أسفل أغ ن ناقل) ،أحماض أمينية و هي 20 حمض أميني طبيعي ثم الطاقة لمختلف مراحل التركيب.تلخص ظاهرة تركيب البروتينات في ثلاثة مراحل أساسية و هي:
*
المرحلة الأولى:.البداية
ء تثبيت الوحدة الريبوزومية الصغرى على أغ ن رسول الذي تكون وحدته الرمزية الأولى (أدنين كوانين أوراسيل).
ـ وصول أغ ن ناقل حاملا معه حمض أميني م إت.
ـ تثبيت الوحدة الريبوزومية الكبرى و بداية عمل الريبوزوم
*
المرحلة الثانية:الاستطالة
وصول أغ ن ناقل آخر حاملا معه حمض أميني مطابق للوحدة الرمزية الموالية .
ـ تشكل رابطة بيبتيدية بين م إت و الحمض الأميني الموالي و انشطار الرابطة بين م إت، غ ن ناقل و الذي يغادر الريبوزوم (وجود الطاقة ).
ـء يتحرك الريبوزوم بوحدة رمزية واحدة و هكذا تتضاعف الأحماض الأمينية في السلسلة البيبتيدية.
*
المرحلة الثالثة:النهاية
عندما يصل الريبوزوم إلى الوحدة الرمزية(أدنين،أدنين،أوراسيل أو كوانين،أدنين،أورسيل أو أدنين، كوانين ،أوراسيل)وهي بدون معنى أي أنها لا تشير إلى أي حمض أميني يتوقف تركيب البروتين و هي تسمى بذلك وحدات قف .
ـ تفترق وحدتي الريبوزوم عن بعضهما البعض و عن أغ ن رسول و يتم تحرير السلسلة البيبتيدية.ينفصل الحمض الأميني أم ت عن باقي السلسلة البيبتيدية .
تتم ترجمة جزيئة أغ ن رسول عدة مرات من طرف مجموعة من الريبوزومات لكن بتأخير زمني وهذا ما يفسر تركيب عدة جزيئات من نفس البروتين.
و هذا ما يسمى بترجمة أغ ن رسول إلى بروتينات و أي تغير يحذث في البروتين يؤدي إلى تغيير في الصفة

ENNASSIKI MED
Admin

Messages : 61
Date d'inscription : 09/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://svt1971.forumactif.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى