موضوع: احضرت لكم خطاطات عامة للمجزوؤات الفلسفة والمتعلقة باراء الفلاسفة سهلة الحفظ
4 مشترك
sciences de la vie et de la terre :: apprendre et comprendre les svt :: cours et animation des svt :: pour lyceé :: 2 bac svt
صفحة 1 من اصل 1
موضوع: احضرت لكم خطاطات عامة للمجزوؤات الفلسفة والمتعلقة باراء الفلاسفة سهلة الحفظ
مجزوءة : الوضع البشري
1 الشخص :
الشخص والهوية :
جون لوك : مفهوم الشعور : الاحساسات تجعل الشخص متميزا عن غيره
لا شوليي : دوام نفس الطبع وترابط الذكريات
فرويد : وحدة قائمة في الشخص الذي يعيش صراعات نفسية بين الهو والانا والانا الاعلى2
الشخص بوصفة قيمة :
كانط : الشخص متميز عن الموضوعات والاشياء بامتلاكه لعقل اخلاقي كغاية في ذاته لا وسيلة زلا تقدر قيمته بسع
مونيي : الشخص متميز باكتسابه لشخصيته ( الشخصنة او التشخصن) كتجربة نابعة منابداع ذاتي.
الشخص بين الضرورة والحرية:
سبينوزا :القول بالضرورة والخضوع لمبدا العلية الطبيعية
سارتر : القول بالحرية . الانسان مشروع يمتلك الارادة والاختيار والمسؤولية عن
ذلك ( صانع ما هو عليه )
2 الغير :
وجود الغير :
ديكارت : وجود الغير احتمالي . الانا وحدوي موجود
سارتر : وجود الغير شبيه بالموضوعات والاشايء التي ليس بينها علاقة ( العدم)
دولوز : الغير يصير محسوسا وواقعيا في وجوده بفعل اللغة والحوار
معرفة الغير :
سارتر :معرفة الغير مستحيلة لوجود العدم بين الذوات
مالبرانش : معرفة مستعصية خصوصا المشاعر والاحاسيس
ميرلوبونتي : معرفة ممكنة بفعل التواصل واللغة .
العلاقة مع الغير :
ارسطو : علاقة صداقة وخصوصا صداقة الفضيلة اساس العلاقة مع الغير
كوجيف (هيجل) : نموذج الصراع . العلاقة الجدلية بين العبد والسيد
3 التاريخ :
المعرفة التاريخية :
ابن خلدون : المعرفة التاريخية تتجازو السرد والحكي الى التحقيق والتعليل كمعرفة علمية تبحث عن عن الحقيقة.
ريكور : معرفة نسبية نظرا لتدخل ذاتية المؤرخ
التاريخ وفكرة التقدم :
كار : خصائص التاريخ : * التقدم وليس التطور *ليس له بداية ونهاية *يعرف قطائع وعدم استمرارية متواصلة .
ماركوز : شهد التاريخ اساسا نوعين من التقدم : تقدم كمي (تقني) وتقدم كيفي ( انساني).
دور الانسان في بناء التاريخ :
التوسير(هيجل): التاريخ هو من يصنع نفسه وليس الابطال من الناس سوى منفذين لما ارادالتاريخ صنعه .
سارتر : الانسان هو صانع ومحرك التاريخ فقط يكفي الوعي بذلك .
مجزوءة :المعرفة
1 النظرية والتجربة :
التجربة والترجيب :
برنار : خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون
توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية
جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب
العقلانية العلمية :
رايشنباخ : يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك
الرياضيات
بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة
معايير هلمية النظريات:
ابن الهيثم : النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس)
بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف
2العلوم الانسانية:
الموضوعية في العلوم الانسانية :
غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث
بياجي : غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت
علمية العلوم الانسانية :
* الفهم والتفسير
غرانجي: التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية
ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية
* اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية:
موران: يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية
ميرلوبونتي : اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
الظواهر الانسانية
3 الحقيقة:
الراي والحقيقة:
ديكارت : الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية
باشلار : بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة .
معايير الحقيقة :
فوكو : ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا
هيوم : هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية .
الحقيقة كقيمة :
جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة)
كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة )
انتظروا تتمة الموضوع في القريب العاجل
أتمنى لي ولكم النجاح والتوفيق
وشكرا
1 الشخص :
الشخص والهوية :
جون لوك : مفهوم الشعور : الاحساسات تجعل الشخص متميزا عن غيره
لا شوليي : دوام نفس الطبع وترابط الذكريات
فرويد : وحدة قائمة في الشخص الذي يعيش صراعات نفسية بين الهو والانا والانا الاعلى2
الشخص بوصفة قيمة :
كانط : الشخص متميز عن الموضوعات والاشياء بامتلاكه لعقل اخلاقي كغاية في ذاته لا وسيلة زلا تقدر قيمته بسع
مونيي : الشخص متميز باكتسابه لشخصيته ( الشخصنة او التشخصن) كتجربة نابعة منابداع ذاتي.
الشخص بين الضرورة والحرية:
سبينوزا :القول بالضرورة والخضوع لمبدا العلية الطبيعية
سارتر : القول بالحرية . الانسان مشروع يمتلك الارادة والاختيار والمسؤولية عن
ذلك ( صانع ما هو عليه )
2 الغير :
وجود الغير :
ديكارت : وجود الغير احتمالي . الانا وحدوي موجود
سارتر : وجود الغير شبيه بالموضوعات والاشايء التي ليس بينها علاقة ( العدم)
دولوز : الغير يصير محسوسا وواقعيا في وجوده بفعل اللغة والحوار
معرفة الغير :
سارتر :معرفة الغير مستحيلة لوجود العدم بين الذوات
مالبرانش : معرفة مستعصية خصوصا المشاعر والاحاسيس
ميرلوبونتي : معرفة ممكنة بفعل التواصل واللغة .
العلاقة مع الغير :
ارسطو : علاقة صداقة وخصوصا صداقة الفضيلة اساس العلاقة مع الغير
كوجيف (هيجل) : نموذج الصراع . العلاقة الجدلية بين العبد والسيد
3 التاريخ :
المعرفة التاريخية :
ابن خلدون : المعرفة التاريخية تتجازو السرد والحكي الى التحقيق والتعليل كمعرفة علمية تبحث عن عن الحقيقة.
ريكور : معرفة نسبية نظرا لتدخل ذاتية المؤرخ
التاريخ وفكرة التقدم :
كار : خصائص التاريخ : * التقدم وليس التطور *ليس له بداية ونهاية *يعرف قطائع وعدم استمرارية متواصلة .
ماركوز : شهد التاريخ اساسا نوعين من التقدم : تقدم كمي (تقني) وتقدم كيفي ( انساني).
دور الانسان في بناء التاريخ :
التوسير(هيجل): التاريخ هو من يصنع نفسه وليس الابطال من الناس سوى منفذين لما ارادالتاريخ صنعه .
سارتر : الانسان هو صانع ومحرك التاريخ فقط يكفي الوعي بذلك .
مجزوءة :المعرفة
1 النظرية والتجربة :
التجربة والترجيب :
برنار : خطوات المنهج التجريبي :*الملاحظة*الفرضية*التجربة*القانون
توم: اهمية الخيابل كتجربة ذهنية
جاكار: يميز بين النظرية والتجربة وبين التجربة والتجريب
العقلانية العلمية :
رايشنباخ : يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل بما في ذلك
الرياضيات
بلانشيي : العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة
معايير هلمية النظريات:
ابن الهيثم : النقد كمعيار اساسي (الشكوك على بطليموس)
بوبر: معايير القابلية للتكذيب والتززيف
2العلوم الانسانية:
الموضوعية في العلوم الانسانية :
غولدمان :غياب الموضوعية في العلوم الانسانية وحضور ذاتية الباحث
بياجي : غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت
علمية العلوم الانسانية :
* الفهم والتفسير
غرانجي: التمييز بين الفهم والتفسير وينتقد الفهم كمنهج بالنسبة للعلوم الانسانية
ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية
* اي نموذج للعملية في العلوم الانسانية:
موران: يميز يبن سوسيولوجيا علمية واخرى انشائية
ميرلوبونتي : اهمية الرجوع الى التجربة الذاتية في دراسة
الظواهر الانسانية
3 الحقيقة:
الراي والحقيقة:
ديكارت : الشك في الاراء المسلم بها من اجل بناء الحقيقة على اساس يقينية
باشلار : بناء الحقيقة العلمية يقتضي ربط الراي لانو يقوم على المنفعة والمصلحة وليس الحقيقة .
معايير الحقيقة :
فوكو : ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا
هيوم : هناك نوعين من الحقيقة :* حقيقة علمية و *حقيقة تجريبية .
الحقيقة كقيمة :
جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة (نسبية الحقيقة)
كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع ( الحقيقة المطلقة )
انتظروا تتمة الموضوع في القريب العاجل
أتمنى لي ولكم النجاح والتوفيق
وشكرا
رد: موضوع: احضرت لكم خطاطات عامة للمجزوؤات الفلسفة والمتعلقة باراء الفلاسفة سهلة الحفظ
olah ila dwakhtina ahanan ma3arfinch fin ghadi nchdokkkk wach hada site ta3 svt ola ta3 lfalsafa lol kandhak m3ak alhbila merci bcppppp
رد: موضوع: احضرت لكم خطاطات عامة للمجزوؤات الفلسفة والمتعلقة باراء الفلاسفة سهلة الحفظ
merci bezaf akheti tebark lah 3lik mais telaftina wach svt ola philosophie ola inflwanza.mais mezyan kolchi zinn.3ndak te9l9i ghir kandehko
soundouss radi- Messages : 9
Date d'inscription : 09/01/2010
hhh
nn hanya !! mais b'l7a9 ida bghytoooo ghi svt n'suppr lmawadi3 lakhra ana ghy galt nfidkoum m3aya cooooooooooooool
رد: موضوع: احضرت لكم خطاطات عامة للمجزوؤات الفلسفة والمتعلقة باراء الفلاسفة سهلة الحفظ
salam iwa tebark lah a3lik aye haja bina kal9awka mewjedha lin bonnce chonse et bonne conntunation
sourire- Messages : 27
Date d'inscription : 19/01/2010
Age : 35
مواضيع مماثلة
» نصائح وزنها من ذهب في مادة الفلسفة 2bac
» للسنة التانية باك (دروس الفلسفة ملخصة)
» موضوع يهم الجميع بدون استثناء
» موضوع: خبر سار جداااااااااا لبكالوريا 2009
» موضوع: دروس الباكالوريا بالفيديو
» للسنة التانية باك (دروس الفلسفة ملخصة)
» موضوع يهم الجميع بدون استثناء
» موضوع: خبر سار جداااااااااا لبكالوريا 2009
» موضوع: دروس الباكالوريا بالفيديو
sciences de la vie et de la terre :: apprendre et comprendre les svt :: cours et animation des svt :: pour lyceé :: 2 bac svt
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى