موضوع مقالي حول اهمية الإنقسام الإختزالي والإخصاب في نقل الخبر الوراثي - بودرار -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موضوع مقالي حول اهمية الإنقسام الإختزالي والإخصاب في نقل الخبر الوراثي - بودرار -

مُساهمة  ENNASSIKI MED في الجمعة 8 يناير - 15:41

[center]تتميز دورات النمو عند الكائنات الحية بتعاقب ظاهرتين أساسيتين هما الانقسام الإختزالي والإخصاب. بعد تعريف كل من الاخصاب والانقسام الاختزالي , بين من خلال عرض واضح دور هاتين الظاهرتين في التمييز بين أنماط دورات النمو عند الكائنات الحية ( بدون التطرق إلى وصف أنماط الدورات ).
عناصر الإجابة:
الإنقسام الإ ختزالي عبارة عن انقسامين متتايين تخضع لهما الخلية الثنائية الصيغة الصبغية (2n ) : الانقسام المنصف يليه الانقسام التعادلي ينتج عنهما خلايا أحادية الصيغة الصبغية (n ) قد يكون مصيرها الاخصاب ( الامشاج ) أو الانبات ( الابواغ ).( 1 ن)
الاخصاب ظاهرة تتجلى في التحام نواة المشيج الذكري بنواة المشيج الانثوي, ينتج عن هذا الالتحام تشكل خلية ب 2n صبغي تعرف بالبيضة Œuf (zygote). (1 ن)
تعاقب هاتين الظاهرتين من جيل لاخر يحدث تعاقب طورين صبغيين : بفضل الانقسام الاختزالي يتم المرور من الطور 2n الى الطور n والا خصاب يؤمن المرور من الطور n الى الطور 2n .وحسب أهمية مدة حياة كلا الطورين تتميز انماط مختلف دورات النمو عند الكائنات الحية ,هذه المدة تتحدد حسب فترة تدخل الاخصاب والانقسام الاختزالي:
+ في حالة حدوث الانقسام الاختزالي مباشرة بعد الاخصاب دون أن تخضع البيضة للنمو ,فهذا يعني أن الطور 2n يقتصر على البيضة وبالتالي فنمط الدور أحادي الصيغة الصبغية.
+ في حالة حدوث الاخصاب مباشرة بعد الانقسام الاختزالي فمعنى ذلك أن الطور n يقتصر على الامشاج وبالتالي فنمط الدورة ثنائي الصيغة الصبغية.
+ في حالة أنباث الخلايا الناتجة عن الانقسام الاختزالي ,ثم نمو البيضة الناتجة عن الاخصاب فمعنى ذلك أن مدة حياة كلا الطورين تمددت وبالتالي فنمط الدورة أحادي وثنائي الصيغة الصبغية.
يتضح إدن أهمية هذا التعاقب في ضمان الحفاظ على نفس الصيغة الصبغية عبر الاجيال عند نفس النوع.

ENNASSIKI MED
Admin

Messages : 61
Date d'inscription : 09/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://svt1971.forumactif.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى